ريم تركماني.. بورتريه

عنب بلدي، العدد 196

1427673574image

الدكتورة ريم..

تريد دوراً أكثر مما يريده طفل جائع في طابور لبيع الخبز.

ذات الرداء الأحمر، تسعى لعقد مصالحة بين ليلى والذئب والجدة والغابة أيضاً. صوت العقل، الجسر الذي يمشي عليه السوريون نحو المستقبل، أو السوريون هم الجسر الذي ستمشي عليه نحو المستقبل. ورشة سلم أهلي متنقلة، مؤتمر عدالة انتقالية في انعقاد دائم، جلسة وئام مستمرة، هدنة لا تنفض.

دكتورة، حمامة سلام، لم تكن متأكدة من هوية منفذ الهجوم الكيماوي على الغوطتين، قاتلت بالأظافر والأسنان في الإطلالات الإعلامية واللقاءات السياسية ضد أي ضربة تنفذ ضد مواقع عسكرية للنظام. لا تفكر بالاعتذار من أهالي الغوطة، تريد من السوريين أن يعتذروا منها.

تريد دوراً أكثر مما تريده ممثلة مسرحية أتاها عرض لبطولة تحلم بها.

الدكتورة ريم، تشتغل في السياسة وفق خبرتها في مغامرات أليس في بلاد العجائب، تعاني من عمى ألوان إقليمي، تصريحاتها مستوحاة من سلسلة أمثال من التراث، آراؤها الساذجة (أو غير الساذجة ربما) ترتدي لبوس البحث المنهجي. تُسمع الأوروبيين الكلام الذي يروقهم، أخطبوط العلاقات والإن جي أوز. النموذج الأمثل لما أسماه إدوارد سعيد: المُخبر المحلي.

دكتورة، لا تريد لأحد من الخارج أن يدلي بدلوه في حراك السويداء لأن أهل الجبل أدرى بشعابهم، هي معليش أن تحشر أنفها من لندن في ملفات الهدن والمصالحات من الغوطة إلى الوعر. أكاديمية، العوام ليسوا من مستواها، لذلك تفضل العمل مع د.نائل حريري.. ونجم مجزرة الحولة د.جهاد مقدسي.

تريد دوراً أكثر مما يصر الإيرانيون على دور للأسد في سورية المستقبل.

الدكتورة ريم في بحثها الدؤوب عن الدور لم تترك شغلة إلا واشتغلتها خلال الثورة (باستثناء العمل مع الثوار طبعاً): سياسة، مجتمع مدني، تحالفات، مقالات، عمل مستقل، أبحاث، وساطات، هدن والقادم أعظم.

دكتورة، إطلالاتها على بي بي سي العربية أكثر من إطلالات مقدمي نشرات الأخبار في المحطة، تنسّق مع دي ميستورا من خلف الكواليس، لهثت لكي تشارك في موسكو2، تناضل كي تجلس على أي طاولة مفاوضات مقبلة كطرف ثالث. استراتيجيتها الفيسبوكية مؤخراً: الإكثار من المناشير ونثر اللايكات في كل مكان.

دكتورة، عوالم الفيزياء الفلكية لم تتح لها دوراً وبرستيجاً توفره لها الثورة السورية، مع ذلك التعالي على من قام بالثورة مطلوب. منشوراتها الفيسبوكية تلمس الإنسان لدى مجد نيازي. صديقة شخصية للشيخ معاذ حليف زهران علوش، اختلفت مع منى غانم حول منصب سيدة التيار الأولى.. خسرت الجولة لكن المعركة مستمرة.

—————————

5 thoughts on “ريم تركماني.. بورتريه

  1. ولي… عهالحالة ممكن تتحول بفترة قصيرة لهالك وومان أو أفتار،عفكرة كاتب عنها شغلات هي مو منتبهة انو عم تشتغلن ،بس صار ت لاشعوريا تقوم فيهن.

  2. ريم تركماني لم تطلب الاعتراض و لا مرة – أكرّر و لا مرة – عن جرائم النظام السوري على مدى ٤ سنوات و تدعي بأنها معارضة! ٣٠٠+ ألف شهيد و ١٤+ مليون مُهجّر غير موجودين في أدبيات و ضمير ريم تركماني. معقول؟
    ريم تركماني كانت عضو لجنة السياسات في تيار مجا**ر الدولة الذي يضمّ أحقر أزلام النظام الذين عملوا و يعملون لعلي المملوك؛ لؤي حسين و منى غانم. و عملت تركماني في لندن في أول الثورة مع زوجها الموظف في الخارجية لتلميع صورة النظام بمساعدات مالية من رامي مخلوف.
    لا أعلم من تعارض ريم تركماني الخارجة دائماً خلال ٤ سنوات هي و تيار مجارير الدولة عن أي توافق للمعارضة السورية؟ متى ستعلن تركماني عن فصيلها المعارض “تحت بوط سيادتو بموافقة روسية” و الذي يضم **** *****؟ و متى ستقف هي و أمثالها من أشباه المعارضين عن خداع الشعب السوري؟

  3. انها مرتزقة، قبضت 2 مليار يورو من حساب الشعب السوري وسرقته للتبرج والتجميل

    • هذا النوع من الاتهامات يحتاج إلى أدلة ووثائق، ومن دونها تبقى الاتهامات باطلة، وبالأخص أن الرقم مهول، 2 مليار يورو وليس 2 مليون يورو

Leave a comment