غرافيتي لندن: مشهد من فنّ يعكس جوانب ثقافية وسياسية للمدينة

قبيل دورة الألعاب الأولمبية في لندن صيف عام 2012، شنت سلطات المدينة حملة استهدفت فناني الغرافيتي وأنزلت ببعضهم عقوبات وصلت حد السجن، لاحقًا استعاد فن الشارع الرئيسي هذا مكانته في المدينة، ورويدًا رويدًا غزت لوحات الفنانين جدران بعض أحياء لندن وواجهات أغلقة محلات فيها مع غض السلطات النظر عن هذا النشاط “غير القانوني”، والذي بات يحتل مكانة ثقافية وسياحية متزايدة في العاصمة البريطانية (تواصل السلطات حظر الرسم أو الكتابة على القطارات أو عربات المترو ولا تبدي أي تساهل اتجاهه).

ينتشر الغرافيتي في عدد من مناطق لندن، كبريكستون وبريكلاين وكامدن وهاكني وبيثنال غرين وغيرها، ويغيب جزئيًا عن مناطق وسط المدينة وبالأخص الحي المالي City of London والمناطق المحيطة به. فيما يلي مجموعة من أعمال الغرافيتي الموجودة حاليًا في مدينة الضباب (مع التشديد على كلمة حاليًا، إذ أن هذا النوع من الفنون متغير ومتبدل، قد تُطمس لوحة غرافيتي بعد رسمها، وقد ترسم واحدة فوق أخرى وقد يختفي جدار عليه إحدى اللوحات، هذا عدا عن اللوحات المنفذة على جدران مؤقتة، كواجهات أبنية ومحال تجارية قيد الترميم والتجديد):

  • “بلاد العجائب”، للفنانة الفرنسية المقيمة في لندن زابوZabo . سبق لزابو أن نفذت عددًا من اللوحات على جدار هذه الحانة بالذات في منطقة ألدغيت، وهي نفذت لوحات حول العالم، بما يشمل جدار الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية، وفي هذا العمل نرى شخصية “أليس” من كتاب “مغامرات أليس في بلاد العجائب” للمؤلف الإنكليزي تشارلز لوتويدج، لكن زابو تسعى إلى مساءلة الصورة النمطية للمرأة بشكل عام وأليس بشكل خاص، حيث تغيب هنا ملامح البراءة المألوفة عن وجه بطلة العمل الأدبي ذائع الصيت.

DSC_0215.JPG

  • للحيوانات حصة وازنة في جداريات الغرافيتي في العاصمة البريطانية، ويكرس فنانون أعمالهم لتسليط الضوء على ما تتعرض له الحياة البرية في كوكبنا، والمخاطر المحدقة ببعض الأنواع نتيجة الصيد الجائر وغيره من نشاطات بشرية، وفي هذا العمل للفنان الجنوب أفريقي فالكو ون Falko One نرى ندبة على قدم الفيل في الجهة اليسرى في ما قد يكون إشارة لما تتعرض له الفيلة في القارة السوداء.

DSC_0221.JPG

  • روا Roa، فنان بلجيكي ينحدر من مدينة جنت، يركز في أعماله على تصوير الحيوانات والقوارض، والأخيرة جزء من الحياة اليومية اللندنية، حيث تتلقى مجالس المدينة المحلية أكثر من مئة شكوى يوميًا بخصوص الجرذان والفئران.

DSC_0217.JPG

  • في منطقة ستوك نيونغتون شمالي لندن، نفذ الفنان Furia Ack قبل سنوات عمل غرافيتي باللونين الأبيض والأسود (وهو الأسلوب الذي اشتهر به) لرسام الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي، والذي اغتيل في لندن تحديدًا عام 1987 عن عمر ناهز 50 عامًا.

dsc_0466

  • أعمال الفنان لوريتو دائمًا ما تُظهر شحنة سياسية عالية، وهو يعتمد غالبًا على تقنية الاستنسل غرافيتي، أي خلق صورة أو كتابة عبر الورق المقوى ومن ثم نقلها إلى سطح واستنساخها عبر رذاذ الطلاء، وتتكرر موضوعة البريكست وعلاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي في عدد من أعماله الأخيرة، كما في اللوحتين على جانبي باب قرب منطقة يوستن في قلب لندن، وفيهما نرى رئيسة الوزراء تيريزا ماي تحاكي الصورة الشهيرة والمثيرة للأسطورة الأميركية مارلين مونرو، وزعيم حزب العمال المناصر للخروج من الاتحاد الأوروبي جيرمي كوربين في زي راهب تحولت الهالة النورانية فوق رأسه إلى نجمات علم الاتحاد الأوروبي الصفراء. الشخصية الحقيقية للوريتو غير معروفة للعامّة، ويُقال إنه ينحدر من جنوب لندن.

DSC_0274.JPG

  • آمي واينهاوس، المغنية الإنجليزية التي رحلت عام 2011 قبل أن تتم عامها الثامن والعشرين، في لوحة (في كامدن) للفنان والمعماري التشيلي أوتو شايد، والذي انتقل إلى لندن عام 2005.

DSC_0309.JPG

  • عمل آخر لأوتو شايد (في بريكلاين) يُظهر تأثره إلى حد ما بأسلوب فنان الغرافيتي الأشهر عالميًا بانكسي، كما تظهر فيه موضوعة تتردد بين حين وآخر على أعماله: تأثيرات التطورات التقنية والذكاء الصنعي على مستقبل الحياة البرية والإنسانية.

DSC_0249.JPG

  • صيف العام 2017، باشر الفنان الغاني نيكواي دريف دساين حملة باسم “You Are Enogh” تتضمن رسم عشر جداريات غرافيتي في عشر شوارع مختلفة من العاصمة البريطانية، جميعها لنساء من أصول أفريقية وكاريبية، وأوضح حينها في تصريح للغارديان أنه يسعى “لتوجيه التحية إلى نساء عاديات قمن بعمل استثنائي لتحسين مجتمعاتهن”، كما في لوحة تريسي (في شورديتش)، وهي سيدة تنحدر من أكسفورد وتدير برنامجًا وقائيًا موجهًا للأطفال واليافعين الذين يبدون سلوكًا جنسيًا مؤذيًا.

DSC_0222.JPG

  • يعتمد الفنان أكا جيمي سي aka Jimmy C على أسلوب الرسم بالتنقيط- البوينتليسم (Pointillism)، وهو أحد الأشكال المطورة عن الفن الانطباعي، وفيما يمكن مشاهدة أعمال له حول العالم، استقر أحد رواد الغرافيتي الأستراليين في لندن، حيث نفذ مجموعة من لوحاته.

DSC_0234.JPG

 

  • عمل آخر لأكا جيمي سي، وهو عبارة عن بورتريه لشكسبير في منطقة ساوثبانك، على بعد عشرات الأمتار من مسرح ذي غلوب التاريخي الذي اعتاد الأديب الإنجليزي الشهير على تقديم مسرحياته فيه.
  • DSC_0265.JPG

 

عمل لبانكسي، ظهر قبل عامين على جدار في منطقة باربيكان قبيل افتتاح معرض جان ميشال باسكيت في مركز باربيكان، ونرى في اللوحة، التي باتت محمية بلوح زجاجي كي لا تتعرض للتخريب، عنصران من شرطة لندن يفتشان الرسام الراحل، والذي كان من أشهر من فناني الغرافيتي في ثمانينيات القرن الماضي.DSC_0345.JPG

DSC_0261.JPG
جدار خرب في بريكلاين وقد بات لوحة خاطفة للأبصار..
  • يفضل نيثان بوين تنفيذ لوحاته في الأماكن المهجورة أو أغلقة المحلات أو مواقع البناء أو الجدران الخربة، وتغلب عليها دائمًا شخصيات بملامح شيطانية تتناسب تمامًا مع الزمن المؤقت لأعماله التي سرعان ما تختفي (اللوحة في تشانسري لاين).dsc_0279

 

خلق ستيك Stik شخوصه ذات الخطوط البسيطة، وباتت علامة خاصة لهذا الفنان الذي كان مشردًا في مراحل مبكرة من حياته، واكتسبت هذه اللوحة: شاب وشابة يشابكان أيديهما في الشارع (A Couple Hold Hands in the Street) شهرة إضافية خاصة أنها تزامنت مع الجدل الذي أثاره هجوم على رسام كاريكاتير سويدي بسبب الرسوم الكاريكاتيرية للنبي محمد من جهة، ولأن الشابة في اللوحة ترتدي النقاب من جهة ثانية، ولأنه رسمها في منطقة تسكنها أغلبية بنغالية مسلمة من جهة ثالثة.

dsc_0252

  • “أطفال وقحون”، سلسلة أعمال نفذها الفنان دوتماستر Dotmaster متتبعًا أسلوب بانكسي أيضًا، وتبدو اللوحة المرفقة وكأنها استفزت كثيرين فوجدت نصيبها من التخريب المتعمد.

DSC_0330.JPG

DSC_0288.JPG
وقد يتحول الغرافيتي إلى وسيلة إعلانية..
  • يعيش دان كيتشنر في إيسكس بالمملكة المتحدة، ورغم أن الطابع الريفي يغلب على هذه المقاطعة، إلا أن أعمال الفنان المولود عام 1974 يغلب عليها مشاهد مدينية صاخبة، كما في هذه المدينة الشرق-آسيوية.

DSC_0323.JPG

  • بدأ مستر سينز Mr Cenz مسيرته في عالم الغرافيتي أواخر الثمانينيات، ولم يكن عمره حينها يتجاوز أحد عشر عامًا، وطوّر أسلوبه الخاص المفتوح على مختلف التأثيرات والتأويلات.

DSC_0231.JPG

DSC_0292.JPG
وأخيرًا.. المزيد من عالم الحياة البرية..

DSC_0307.JPGDSC_0334.JPG

 

 

Leave a comment